منتديات اليمن الراقي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
أهلا بكم في اليمن الراقي




الملاحظات



أهلا وسهلا بك إلى اليمن الراقي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج حسابات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج صيدليات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج محاسبة مقاولات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج حسابات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج مخازن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج شؤون موظفين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج مخازن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج حسابات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج محاسبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صدور الدجاج المتبلة المشوية
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:29 am
الخميس ديسمبر 29, 2016 11:17 am
الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 9:58 am
الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:07 am
الأحد ديسمبر 18, 2016 12:15 pm
الأحد ديسمبر 18, 2016 11:05 am
الخميس ديسمبر 15, 2016 10:06 am
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 2:13 pm
الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 11:30 am
الإثنين ديسمبر 12, 2016 3:28 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات اليمن الراقي  :: اليمن الراقي للمواضيع العامة :: اليمن الراقي للتاريخ والتراث والشخصيات

شاطر

السبت نوفمبر 08, 2014 5:57 pm
المشاركة رقم:
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي


إحصائية العضو

الدول الدول :
الهواية الهواية :
المزاج المزاج :
ذكر
القوس
عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 03/04/2014
العمر : 24
المزاج : رايق
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aameer.7olm.org
مُساهمةموضوع: تاريخ اليمن


تاريخ اليمن


[th]تاريخ اليمن[/th][th]التاريخ القديم[/th][th]التاريخ الإسلامي الوسيط[/th][th]التاريخ الحديث[/th]

التسلسل الزمني لتاريخ اليمن
هذه المقالة جزء من سلسلة


مملكة سبأ
مملكة معين
مملكة حضرموت
مملكة قتبان
مملكة حمير
العصر الأموي 41هـ - 132هـ
العصر العباسي 132هـ - 656هـ
الدولة الصليحية 1047م - 1158م
الدولة الطاهرية
العصر الأيوبي 1173م - 1229م
الدولة الرسولية 1229م - 1519م
العهد العثماني
الإستعمار البريطاني لعدن 1838-1967م
المملكة المتوكلية 1918 – 1962م
ثورة 26 سبتمبر 1962 م
الجمهورية العربية اليمنية 62 - 90م
ثورة 14 أكتوبر 1963 م
جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 63 - 90م
الوحدة اليمنية 1990 م
ثورة الشباب 2011 - 2013 م


بوابة اليمن
ع · ن · 
[rtl]ت[/rtl]







[rtl]
تاريخ اليمن هو التاريخ الذي يتناول جنوب الجزيرة العربية من الألفية الثانية ق.م مرورا بالعصور الوسطى حتى قيام الجمهورية اليمنية الموحدة في 22 مايو 1990. قامت على أرض اليمن حضارات قديمة أشهرها سبأ وحمير ومملكة حضرموت وقتبان ومعين سقط آخرها في العام 525 م وعرفت اليمن أيام تلك الممالك باسم العربية السعيدة في كتابات اليونان الكلاسيكية. وشهد تاريخ اليمن القديم عدة أديان ومعتقدات بدأت الوثنية المقدسة للإله المقه (إيل مقه) وعثتر وسين ورحمن إلها أوحد للسماء والأرض وعرفت ديانتهم باسم "التوحيد الحميري" قبل أن يعتنق عدد من الملوك المسيحية واليهودية [1]
بعد الحرب العالمية الأولى تخلص اليمن بشكل نهائي من التأثير التركي وقامت المملكة المتوكلية في صنعاءوسقطت بعد ثورة 26 سبتمبر بينما كانت المناطق الجنوبية لليمن تحت تأثير الإمبراطورية البريطانية وفيعدن تحديدا إلى أن نال الشطر الجنوبي استقلاله عقب ثورة 14 أكتوبر وقامت جمهوريتان في اليمنالجمهورية العربية اليمنية على أنقاض المملكة المتوكلية في الأجزاء الشمالية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الأجزاء الجنوبية. شهد العصر الحديث اليمن عدة اضطرابات فقد تنحى عبد الرحمن الأرياني عن الحكم بسبب ضغوط قبلية وتم اغتيال إبراهيم الحمدي في ظروف غامضة تلاه اغتيال أحمد الغشمي وحرب 1986 ومقتل عبد الفتاح إسماعيل ثم حرب صيف 1994 بين الحكومة اليمنية والحزب الاشتراكي وكلها عوامل ساهمت في إضعاف اليمن. في العام 2011 شهدت موجة احتجاجات على البطالة وعدد من التعديلات الدستورية التي كان ينويها علي عبد الله صالح انتهت بتنحيه بشروط مثيرة للجدل وتولي نائبه عبد ربه منصور هادي رئاسة الفترة الانتقالية التي ستنتهي في العام 2014 كما هو متوقع.[/rtl]

[rtl]

محتويات









  [أخف] [/rtl]










[rtl]

ما قبل التاريخ[عدل]









العصر الحجري القديم[عدل]









تعد اللقى الأثرية التي عثرت البعثة اليمنية السوفيتية المشتركة في وادي جردان من أقدم الآثار في اليمن، حيث عثرت على موقعان يحتويان على أدوات ترجع إلى عصر (الاولدوي) وهو أقدم مرحلة من مراحل العصر الحجري، ويعود تاريخها إلى حوالي مليون سنة. كما عثرت على أول آثار لكهوف من العصر الحجري القديم، يتم العثور عليها في الجزيرة العربية. ويمثل موقع (جبل تلع) في محافظة لحج والمواقع المكتشفة في وادي الجيزي غرب الغيضة في محافظة المهرة نموذجاً للآثار التي تعود إلى العصر الآشولي الذي ينتمي إلى العصر الحجري القديم الأدنى.
ثم جاءت البعثة الفرنسية لتؤكد من خلال أعمال البحث التي قامت بها، بأن التلال المحيطة بمدينة شبوة عاصمة مملكة حضرموت تحتوي على آثار تدل على أن المنطقة سُكنت في العصر الحجري القديم، كما أكدت أعمال البحث التي قامت بها البعثة الإيطالية وجود العديد من المخلفات الحضارية التي تعود إلى العصر الحجري القديم الأدنى والأوسط، والعصر الحجري الحديث، وذلك في منطقة وادي (يلا) قرب مأرب. وفي محافظة المهرة توجد العديد من الموقع منها وجدت بالقرب من قشنوبالقرب من ساحل الخليج العربي.

العصر الحجري الحديث[عدل]









تنتشر المواقع الأثرية التي تعود إلى العصر الحجري الحديث في العديد من مناطق الأودية، فعلى سبيل المثال عُثر على بعض اللقى الأثرية من العصر الحجري الحديث (حوالي 4800 ± 400 ق.م) في وادي (العطف) جنوب مدينة شبوة. وفي مدينة حريضة عثرت البعثة البريطانية على أدوات حجرية من العصر الحجري الحديث وذلك في وادي عمد حول حريضة. وهناك أيضاً الرسوم الصخرية التي اكتشفت في عدة مناطق من محافظة صعدة وبالقرب من مدينة رداع في محافظة البيضاء، والتي تصور مجموعات بشرية وحيوانية وبعض الرموز الغامضة، بالإضافة إلى الكهف الأثري المكتشف حديثاً في محافظة الضالع. وفي محافظة المهرةوجدت معظم مواقع هذا العصر في منطقة ثمود وفي منطقة سناو، وفي حبروت.

العصر النحاسي[عدل]









أثبتت أعمال البعثة الإيطالية وجود عصر نحاسي من خلال الآثار التي تم العثور عليها في منطقة العرقوب وضلاع الأعماس، وبني بخيت من آثار في محافظتيصنعاء وذمار. كذلك ما عثر عليه في منطقة بهائس، ومواقع العصر النحاسي عادة متكون متداخلة مع مواقع العصر البرونزي.

العصر البرونزي[عدل]









بالإضافة إلى عشرات المواقع من العصر البرونزي في مناطق خولان الطيال والحدأ. كما ساهمت البعثة الأمريكية التابعة لجامعة شيكاغو، في الكشف عن العديد من المواقع الأثرية من خلال عمليات المسح والتنقيب التي قامت بها في مناطق مختلفة من محافظتي إب وذمار، ومن أهم النتائج العثور على موقع (حمة القاع) على بعد (10كم) شرق مدينة معبر، الذي يمثل مدينة كاملة من العصر البرونزي، لم تتعرض للتدمير البشري. كما أن الفحص الذي قامت به هذه البعثة بواسطة الراديو كربون لعينة من بقايا التربة أخذت من على عمق (6أمتار) في سد أضرعة أظهر أن عمرها يبلغ حوالي 4970 ± 80 ق.م. وأهم مواقع عصر البرونز في محافظة المهرةتوجد بالقرب من مدينة الغيضة، وهي عبارة رسوم ومخربشات صخرية. إلى جانب ذلك اكتشفت عدة مواقع تعود إلى العصر البرونزي في العديد من المناطق الأخرى، منها (بدبدة) في خولان الطيال، وكذلك منطقة حضور همدان. وتشير تلك المواقع إلى انتشار ثقافة العصر البرونزي في مختلف مناطق جنوب الجزيرة العربية. وتنتشر في محافظة مأرب وخاصة في صرواح وجبل الرويك والثنية أعداد كبيرة من المقابر البرجية تعود إلى العصر البرونزي. وفي محافظة لحج يوجد موقع صبر، الذي يمثل مرحلة الانتقال من عصر البرونز إلى عصر الحديد، والذي يبدأ حوالي 1000 ق . م ، وهو بداية العصر الكتابي.

التاريخ[عدل]

[/rtl]


  • مقالة مفصلةتاريخ اليمن





أحد المنحوتات القديمة لمملكة قتبان

[rtl]
وجدت أثار وشواهد من العصر الحجري القديم ومدافن وميغاليث من العصر الحجري الحديثوبدأت علامات التحضر تظهر في الألفية الثانية ق م وظهرت مملكة سبأ في العام 1200 ق.م وهي أحدث من مملكة معين التي ظهرت قبلها بقرن واحد [2] قامت في اليمن أربعة إتحادات قبلية هي مملكة سبأ ومملكة حضرموت ومملكة معين ومملكة قتبان وأقوى هذه الإتحادات كان سبأ والتي ضمت بقية الممالك في القرن السابع ق.م بقيادة الملك السبئي كربئيل وتر بوحدة "فدرالية" وتوسعت سبأ فأنشأت مستعمرات لها في شمال إثيوبيا وسيطرت على الطريق التجارية أهمها طرق البخور واللبان فأمتد نفوذهم لحدود فلسطين عن طريق مستعمرات أنشؤها في مناطق عديدة في شبه الجزيرة العربية مهمتها حماية القوافل من محاولات الأعراب لنهب وسلب محتوياتها [3] وأتبعت مملكة معين سياسة مشابهة وأشهر مستعمراتهم مملكة ديدانوذكر مؤرخو اليونان عن وجود سبئي قوي في قرب سورية [4] ووردت كلمة سبأ في نصوص في آشورية تشير إلى ملوك سبئيين قرب مناطقهم وهي دلالة أن السبئيين أنشأوا مستعمرات تابعة لهم شمال شبه الجزيرة العربية ولا علاقة لوجودهم بروايات النسابة وأهل الأخبار عن تصدع أصاب سد مأرب فكل النصوص وردت في فترة كان السبئيون في اليمن في أوجهم [5]تعاقب على اليمن أديان كثيرة ابتداء بالوثنية وأبرز آلهة اليمن القديم كانوا عثتر وإل مقه وسين وعم وود تليها أصنام القبائل الخاصة كتألب ريام الهمداني وكاهل إلهكندة ومذحج. دخلت المسيحية إلى اليمن في القرن الرابع بعد الميلاد وشهدت البلاد تواجدا قويا لليهود حتى اعتنقت القبائل اليمنية الإسلام في القرن السابع الميلادي ولعبت القبائل دورا مفصليا في الفتوحات الإسلامية التي أعقبت وفاة النبي محمد. شهد اليمن دويلات تابعة لمراكز الخلافة وكان للأئمة الزيدية سيطرة طويلة علىصنعاء وحاولت الدولة العثمانية إخضاع اليمن مرارا وطردوا منها غير مرة واستطاع الإنجليز السيطرة على عدن لأمد طويل انتهى عقب ثورة 14 أكتوبر وسقط الأئمة الزيدية بعد ثورة 26 سبتمبر. قامت الجمهورية العربية اليمنية في شمال البلاد وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في جنوبها وتمت الوحدة في 22 مايو1990 وقيام الجمهورية اليمنية.

التاريخ القديم[عدل]

[/rtl]







تمارين القتال في اليمن عام 1774

[rtl]
لم تكن هناك دولة واحدة للأئمة الزيدية بل كانوا يقاتلون بعضهم بعضا فقد كان شائعا وجود إمامين أو أكثر للزيدية [79] لذلك كانت مناطق نفوذهم مضطربة طيلة تاريخها فالفوضى في بلاد اليمن ليست مستغربة وعادة مايكون الزيدية وأئمتهم طرفاً أساسياً فيها[80] سيطر العثمانيين على عدن بداية وتوسعوا في تهامة وبسطوا سيطرتهم على اليمن الأسفل عام 1539وتمكنوا من دحر الزيدية عن تعز عام 1547 ثم صنعاء في نفس العام وبقيت صعدة[81]تحصن الإمام المطهر إبن المتوكل شرف الدين في أحد حصون ثلا في عمران تصالح مع العثمانيين الذين اعترفوا به إماما على صنعاء وماجاورها بل أعطوه لقب بك. هذا لم يساعد العثمانيين كثيراَ فقد قاد المطهر ثورة ضدهم وتمكن بحلول العام 1568 من حصر نفوذ العثمانيين على السواحل الغربية والجنوبية [82] إلا أن السلطان العثماني سليم الثاني أرسل مدداً بقيادة سنان باشا الذي تمكن من دحر المطهر وأتباعه عن المناطق الوسطى للبلاد وعقد معه معاهدة في شبام كوكبان عام 1570 [83] قاد الإمام الحسن بن علي بن داود ثورة ضد قواتسنان باشا وكانت مناطق الزيدية المرتفعة أكثر شراسة ورفضا للوجود العثماني من المناطق السهلة وسط وجنوب البلاد بل قاتل اليمنيون اليهود في ثورة الحسن بن داوود ضد الأتراك [84] تحرك الحسن بن داوود ضد سنان باشا دفعه لنقض المعاهدة التي تمت في شبام كوكبان فاقتحمت قواته صنعاء وصعدة ونجران عام 1583[85]
هدأت الأمور حتى ظهور الإمام المنصور القاسم الذي قاد ثورات متواصلة ضد الأتراك وتمكن من استعادة صعدة وتمكن إبنه المؤيد من طرد الأتراك تماما والسبب الرئيسي لنجاحه كان تعلم القبائل اليمانية استخدام الأسلحة النارية إذ كانت أول مرة تستخدم من جانبهم وتمكنوا من دحر الأتراك عن البلاد عام 1636 [86] فطلقةالخرطوش التي تُطلق من المقاتل اليماني لا تخطئ هدفها رغم قلة إمكانيات القبائل مقارنة بالعثمانيين [87]
تمكن إسماعيل بن أحمد الكبسي من السيطرة على عدن عام 1644 [88] وتمكنوا من السيطرة على حضرموت من السلطنة الكثيرية وأجزاء من عُمان عام 1654[89] مما جعلهم في مواجهة السلطان سلطان بن سيف اليعربي سلطان سلطنة اليعاربة في عُمان مما أدى للاضطراب الأوضاع على البحر الذي نتج عنه هبوط الصادرات اليمنية [90] في هذه الفترة تمكن اليمن من توطيد علاقات تجارية مع إمبراطورية مغول الهند وكانت مدينة سورات الهندية الشريك التجاري الأكبر حينها وعقدت معاهدات تجارية مع السلطان العثماني في جدة وعباس الثاني الصفوي في إيران [91]
في القرن السابع عشر والثامن عشر تعرض الأئمة لعد ثورات من القبائل المختلفة أبرزها يافع وأرحب واستعاد الكثيري السيطرة على حضرموت ونشبت الخلافات بين الأئمة بسبب ميل قبيلتي حاشد وبكيل لإمام دون آخر ورغبة حكام المناطق باحتكار دخل صادراتها [92] وتمكن مؤسس سلطنة لحج فضل بن علي العبدلي من السيطرة على عدن وكان عاملا للأئمة الزيدية عليها قبل ثورته[93] ودخل في عدة معارك مع الأئمة مما قلل من الصادرات اليمنية (معظمها كان البن) لأوروبا وجاوة[94] في 1738 وقعت أزمة خطيرة في العلاقات بين الحكومة الزيدية والتجار الفرنسيين في المخا. كانت عادة حاكم المخا شراءالسلع من الأجانب وبدلا من أن يدفع، كان يعدهم بخصم الرسوم الجمركية مستقبلا فتراكمت عليه الديون حتى وصلت إلى مايقارب 82,000 دولار (وهو مبلغ كبير تلك الأيام) للشركة الهند الشرقية الفرنسية التي طالبته بدفعها ولكنه رفض فحاصرت البحرية الفرنسية المدينة حتى أجبر الإمام حاكم تعز على دفع ديونه للفرنسيين [95] في أيام المهدي عباس القاسمياقتصرت سلطة الأئمة على صنعاء وتهامة اليمن حتى حاشد وبكيل المعروفة بـ"جناحي الأئمة الزيدية" كانوا مستقلين في أيامه [96] كان الأئمة الزيدية من الضعف بمكان حينها لدرجة أن الإمام المهدي دفع أمولا لقبائل بكيل ليتوقفوا عن نهبهم لصنعاء[97]
عاد العثمانيون من جديد 1872 والسبب كان سيطرة الإمبراطورية البريطانية على عدن ، ومعاونة عدد من القبائل السنية للأتراك (وسط وجنوب البلاد) أملا لوضع حد للحروب القبلية بين الآئمة الزيدية وأتباعهم. لم يؤثر ذلك كثيرا على وضع الأتراك في اليمن واضطروا إلى شق طريقهم قرية بقرية وقبيلة بعد قبيلة، فلا يسيطرون على منطقة إلا وتعاود السابقة التمرد من جديد. سيطر العثمانيون على الحديدة وأبو عريش وسائر تهامة اليمن وحاولوا ضم صنعاء إلا أنهم لم يستطيعوا[89]استعان سكان اليمن الأسفل بالأتراك عام 1872 ضد الأئمة الزيدية فتقسمت بلاد اليمن وكسرت شوكة الأئمة وتقهقر الإمام المنصور والد الإمام يحيى حميد الدين إلىصعدة[98] في عام 1904 حاصر الإمام يحيى حميد الدين الأتراك لمدة ستة أشهر فاستسلمت الحامية العثمانية وتمكن الثوار وسط البلاد من دحر العثمانيين نفس السنة كذلك وغنموا منهم مدافع وذخائر كثيرة[98] واستمر حكم العثمانيين بهذه الصورة في اليمن حتى العام 1911 بعد توقيع الأتراك معاهدة سلام مع الإمام يحيى والاعتراف به إماما على شمال اليمن [99] ، في 1914 تم التوصل إلى اتفاقية بين البريطانيين والعثمانيين لتخطيط مناطق النفوذ في اليمن لكل منهما [100] أسموها اتفاقية الحدود تقاسموا فيها مناطق اليمن في غياب الجانب اليمني صاحب الحق الشرعي .
قامت المملكة المتوكلية عام 1918 بعد سقوط الدولة العثمانية وملوكها من آل حميد الدين المتوكل وكانت تحكم جزءا صغيراً من بلاد اليمن وكان الإمام يحيى مدركاً لذلك [101] عقب الانسحاب الكلي للعثمانيين للمرة الثانية عام 1918 ، دخلت اليمن معتركاً جديداً ، فقد كان تقسيم اليمن إلى شمال وجنوب عبارة عن تقاسم بين قوى أجنبيه (بريطانيا - الدولة العثمانية) لمناطق اليمن ولا يعبر عن حقيقة تاريخية ولم يكن الشعب اليمني جزء في هذه القسمة ولكنها في الحقيقة قد بذرت حالة عدم استقرار سياسي لمراحل لاحقة من مراحل الصراع بين الشطرين بعد انسحاب الجانب العثماني والبريطاني [102] .[/rtl]




الموضوع الأصلي : تاريخ اليمن // المصدر : منتديات اليمن الراقي // الكاتب: سمير العجيلي


توقيع : سمير العجيلي





السبت يناير 03, 2015 7:12 pm
المشاركة رقم:
مشرف عام
مشرف عام


إحصائية العضو

ذكر
العقرب
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 03/01/2015
العمر : 36
الموقع : منتديات ميدو
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medo.glaxu.org/vb
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اليمن


تاريخ اليمن


شكرا على الموضوع والطرح الرائع
تحياتي لك





الموضوع الأصلي : تاريخ اليمن // المصدر : منتديات اليمن الراقي // الكاتب: ملك الحصريات


توقيع : ملك الحصريات





الجمعة يناير 01, 2016 8:57 pm
المشاركة رقم:
عضو جديد
عضو جديد


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 01/01/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اليمن


تاريخ اليمن


طرح مميز وجميل جزاك الله خيرااا  اخي فاضل
موضوع قمة الروعة وقمة الجمال شكرااا




الموضوع الأصلي : تاريخ اليمن // المصدر : منتديات اليمن الراقي // الكاتب: mohamed mhamdi


توقيع : mohamed mhamdi





الجمعة فبراير 05, 2016 3:59 pm
المشاركة رقم:
عضو جديد
عضو جديد


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/02/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اليمن


تاريخ اليمن







الموضوع الأصلي : تاريخ اليمن // المصدر : منتديات اليمن الراقي // الكاتب: sh_shimaa


توقيع : sh_shimaa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1