منتديات اليمن الراقي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
منتديات اليمن الراقي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا Logo14
أهلا بكم في اليمن الراقي




الملاحظات



أهلا وسهلا بك إلى اليمن الراقي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم الخدمات التي تقدمها مكاتب الترجمة المعتمدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهى العلامة التجارية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح اختيار مكتب ترجمة معتمد فى الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح للحفاظ على شاشات ايفون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كريم جيليت كول ويف المضاد للعرق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح اختيار قطع غيار الموبايل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ريكسونا مضاد للتعرق رول فريش بامبو والصبار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة شراء الأثاث المستعمل في جدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة بيع اثاث مستعمل بجدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل شامل لشراء الأثاث المستعمل في جدة
الثلاثاء مارس 26, 2024 1:17 pm
الخميس مارس 21, 2024 1:30 pm
الثلاثاء مارس 19, 2024 1:32 pm
الثلاثاء مارس 19, 2024 1:04 am
الإثنين مارس 18, 2024 12:46 am
السبت مارس 16, 2024 2:45 am
الإثنين مارس 11, 2024 11:15 pm
الأحد مارس 10, 2024 12:23 am
الخميس مارس 07, 2024 2:36 am
الأربعاء مارس 06, 2024 2:02 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات اليمن الراقي  :: اليمن الراقي الاسلامي :: الاسلامي العام

شاطر

لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 6:10 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 27/03/2018
مُساهمةموضوع: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا


لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا


[size=64]((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا[/size]

[size=32]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة [/size]

[size=32]السؤال[/size]

[size=32]جاء في حديث عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا)) فما فقه هذا الحديث؟[/size]

[size=32]ثمَّ قول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم في حديث: ((ألاَ أُنبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِر؟ قَالَ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَم؛ قَالَ: الإِشْرَاكُ بِاللهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ)) ثمَّ كَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ". فما صفة هذا الاتكاء؟[/size]

[size=32]الاتكاء في الحديث الأول هو غير الاتكاء في الحديث الآخر.[/size]

[size=32]الاتكاء في الحديث الأول في رأي الجمهور هو: التَّربُّع.  [/size]

[size=32]التَّربُّع الذي هو خلاف الافتراش في الصلاة، وخلاف التورك، هذا هو التَّربُّع.[/size]

[size=32]بعض العلماء يفسرون هذا الاتكاء في حديث: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا)) بالتَّربُّع، وحينذاك هذا الاتكاء يخالف الاتكاء الوارد في حديث الكبائر؛ لأن الاتكاء في حديث الكبائر أن يكون الإنسان متكئًا هكذا، ويتحدث على سجيته وعلى راحته؛ فإذا ما وصل إلى جملة يريد أن يظهر اهتمامه بها؛ استوى جالسًا؛ وقال: [/size]

[size=32]((أَلاَ وَشَهَادَةُ الزُّورِ، أَلاَ وَشَهَادَةُ الزُّورِ)) إلى آخره.[/size]

[size=32] - وقد ذكر   - أنَّ الاتكاء المذكور في الحديث الثاني في حديث الكبائر هو عين الاتكاء المذكور في حديث: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا))؛   وإن كان المعنى الأول هو الذي ذُكِرَ في غريب اللغة؛ ككتاب ابن الأثير المعروف بـ: "النهاية في غريب الحديث والأثر"[/size]

[size=32] قد ذكروا   أن قوله عليه الصلاة والسَّلام: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا)) إنما المقصود به التَّربُّع.[/size]

[size=32]لكن  حيثما مررت بهذا اللفظ: "الاتكاء" لا أجده إلا أنه يعني الجلوس مائلاً ومتَّكِئًا على أحد شقيه.[/size]

[size=32]فتفسير الحديث الأول: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا))؛ أي: مُتربِّعًا، كأنه شاذٌ ونابٍ عن الاتكاء المعروف في الأحاديث الأخرى؛ كحديث: ((وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ)). هذا شيء.[/size]

[size=32]والشي الثاني:[size=32] أن المتربع هو جالسٌ، فكيف يُقال أنه متكئ، وحديث الكبائر وهو براوية أبي بكرة الثقفي في الصحيحين يقول: ((وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ))؟![/size][/size]

[size=32]فالاتكاء ينافي الجلوس، وينافي الاطمئنان، والجالس مُتربِّعًا فهو جالس، وهو مطمئن في جلوسه،   لكن الذي أجده مثبوتًا في الأحاديث هو أنَّ الاتكاء كما جاء في حديث أبي بكرة الثقفي: ((فَجَلَسَ)).[/size]

[size=32]أمَّا المتربِّع فهو جالس. هذا من فقه هذا الحديث.[/size]

[size=32]وثانيًا[size=32] -وهو مهم جدًا-: فإن بعض الناس يأخذون من هذا الحديث: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا)) ما يُشبه النَّهي عن الأكل متكئًا؛ فإذا فسَّروا الاتكاء بالتَّربُّع، وفسَّروا: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا)): بالنهي؛ خرجوا بنتيجة فيها تشريع حكم فيه ثقل وفيه شدة على الناس؛ أي: لا يجوز أن يأكلوا متَّكئين؛ أي: متربعين.[/size][/size]

[size=32]هذا أيضًا في اعتقادي خطأ؛ لأن قوله عليه السَّلام: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا))، لا يعني أنَّه لا يجوز؛ وإنما يعني أنني لا آكل متكئًا تنزهًا؛ أي: لا يليق بي أن آكل متكئًا؛ لأن الاتكاء إنما هي حاجة -كما قلنا- للاستراحة؛ فإذا جاء وقت الطعام، فهل يظل يأكل وهو متكئ؟ هذه سمة المتكبرين. فقوله: ((لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا)): حضٌ على أن يتنزَّه المسلم على أن يأكل بهذه الكيفية.[/size]

[size=32]اما عن حديث الكلام على الطعام [/size]

  [size=32]فهذا لا أصل له وليس هناك سنة معينة فيما يتعلق بالكلام على الطعام سلبا أو إيجابا والكلام على الطعام يدخل في الحديث العام[/size]

[size=32] (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت))[/size]

[size=32] فإن كان يتكلم في الطعام بما ينفع الحاضرين أو بعضهم فهنا يقال سنة أن نتعمد الصمت على الطـعام فهو بدعة , وتعمد الكلام بأي كلام فهو كذلك وإنما كما سمعت في الحديث [/size]

[size=32](( من كان يؤمن بالله واليـوم الآخـر فليقل خيرا أو ليصمت))[/size]

[size=32]  وهناك حديث موضوع يقول [/size]

[size=32] (( تحدثوا على طـعامكم ولو بثمن أسلحتكم )) فأقول   هذا حديث   فلا أصل له ,[/size]

[size=32] أما الحكم الشرعي فهو   (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت))[/size]

[size=32]جوابا على سؤال هل الحديث على الطعام يجوذ[/size]

[size=32]فالقول الفصل [/size]

 [size=32]وهل الحديث على غير الطعام يجوز؟ [/size]

[size=32] قال عليه السلام : [size=32]"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليق خيرا أو ليصمت [/size][size=32]" [/size][/size]

[size=32] إذن فعلى الطعام أو غير الطعام قل خيرا أو اصمت ، ما في فرق ، فإذا تكلمت على الطعام كلاماً خيرا فهو خير ، ولا سمح الله إذا تكلمت على الطعام شرا فهو شر ، أما إن الكلام على الطعام سنة هذا خرافة عامية[/size]

[size=32] والحمد لله رب العالمين [/size]





الموضوع الأصلي : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا // المصدر : منتديات اليمن الراقي // الكاتب: سراج منير


توقيع : سراج منير








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا